الرئيسية / عالمية / مكاتب الاقتراع تفتح ابوابها في تسع ولايات أمريكية
الانتخابات-الامريكية-1

مكاتب الاقتراع تفتح ابوابها في تسع ولايات أمريكية

فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها في تسع ولايات على الساحل الشرقي للولايات المتحدة، بينها نيوجيرسي ونيويورك وفرجينيا، عند الساعة السادسة من صباح اليوم الثلاثاء (11.00 توقيت غرينتش) للانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون.

فتحت مكاتب الاقتراع أبوابها في تسع ولايات على الساحل الشرقي للولايات المتحدة عند الساعة السادسة صباح الثلاثاء (11.00 توقيت غرينتش) للانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون. وهذه الولايات هي: كونيكتيكت وإنديانا وكنتاكي وماين ونيوهامشير ونيوجيرسي ونيويورك وفيرمونت وفرجينيا.

ولن يعرف اسم الفائز قبل الساعة 03.00 ت غ الأربعاء.

وقد أدلى نحو 42 مليون أمريكي من أصل أكثر من 200 مليون ناخب مسجلين على اللوائح الانتخابية بأصواتهم في إطار التصويت المبكر.

وأمام وجهاء ووفد من الكشافة وعدد من الصحافيين، أدلى الناخبون السبعة في قرية ديكفسيل نوتش (شمال شرق الولايات المتحدة) بأصواتهم، منتصف ليل الإثنين الثلاثاء، مطلقين بذلك رمزيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية كما يفعلون منذ 56 عاما.

وقال كاتب المحكمة وهو ينظر إلى هاتفه النقال، “إنه منتصف الليل”. وعند الساعة 00,00 (05,00 ت غ) وضع كلاي سميث أول بطاقة اقتراع في الصندوق الخشبي الذي وضع في وسط “قاعة التصويت” في فندق “بالسامز”. وقد تبعه أربعة ناخبين آخرين وناخبتان.

ومنذ 1960، يستقبل هذا المبنى الكبير عمليات التصويت الليلية لسكان هذه القرية الذين يعتزون بصفتها “الأولى في البلاد” (فيرست إن ذي نيشن).

هذه المنطقة الجبلية الواقعة في شمال ولاية نيوهامشير على حدود مقاطعة كيبيك الكندية، معروفة بأنها معقل للجمهوريين، وترفع في كل زاوية فيها صور دونالد ترامب، وليست فيها أي صورة لهيلاري كلينتون. رغم ذلك، اختارت القرية وزيرة الخارجية السابقة في إدارة باراك أوباما. فقد حصلت على أربعة أصوات مقابل صوتين لترامب وصوت واحد للمرشح غاري جونسون.

من جانبه، قال أندريه غروندان، “ترامب يتحدث عن وظائف، سيحدث وظائف. الآخرون لا يفعلون شيئا”. والرجل الأربعيني الذي يملك شركة للأشغال العامة، رفع لافتة زرقاء كبيرة تحمل شعار قطب العقارات فوق عشرات من آلياته.

للمزيد – فيديو: كيف يعمل النظام الانتخابي في الولايات المتحدة؟

فيما اعتبر بيتر جونسونذن الذي اعتاد على التصويت منتصف الليل في القرية منذ 1982، أنه “أيا تكن نتيجة الاقتراع، كان ترامب مفيدا للبلاد”. مضيفا أن ظهور سياسة ترامب يندرج في إطار “حركة شعبوية تنتشر في جميع أنحاء العالم”.

“هيلاري كلينتون ستكون أفضل قائد للقوات المسلحة”

وفي أول مشاركة لها في الاقتراع، قالت نانسي ديبالما إنها اختارت كلينتون. وصرحت هذه الموظفة لوكالة فرانس برس “إنها شخصية قوية تمتلك الخبرة وستقود بلدنا في الاتجاه الصحيح”.

وأضافت أن “هيلاري كلينتون ستكون أفضل قائد للقوات المسلحة”، داعية الناخبين الأمريكيين المسجلين الذين يبلغ عددهم 225 مليون إلى “التصويت غدا (الثلاثاء) وإسماع صوتهم”.

ومع أن نيوهامشير واحدة من أصغر الولايات في البلاد، توجه إليها ترامب وكلينتون حتى الساعات الأخيرة من الحملة. والمرشحان للبيت الأبيض متعادلان، وكبار المندوبين الأربعة في هذه الولاية يمكن أن تكون أصواتهم حاسمة مساء الثلاثاء إذا كانت المنافسة حامية.

كما رأى روس فاندياورسن أحد الناخبين في ديكسفيل نوتش أن السباق إلى الرئاسة كان منهكا. ورأى الرجل الذي يعمل في الأشغال العامة “ساد توتر كبير. لا أشعر بالفخر في الواقع بالحملة التي جرت”.

أما ليسلي أوتن صاحبة فندق بالسامز ترى أن “أكثر من خمسين بالمئة وربما سبعين بالمئة من الناخبين ليسوا راضين على ما عرض عليهم”. ويؤيدها فاندياورسن بقوله “إن “هذه الانتخابات ستسمر في السنوات الأربع المقبلة لأن الخيارات التي عرضت علينا مخيبة للآمال”.

عن raja gharsa

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>