الرئيسية / وطنية / اقتصاد / معيتيق يكشف كواليس مؤتمر لندن الاقتصادي
ال

معيتيق يكشف كواليس مؤتمر لندن الاقتصادي

رجاء غرسة
نفى عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني أحمد معيتيق تقديم طلب اقتراض خارجي خلال مؤتمر لندن الاقتصادي حول ليبيا.

وووصف معيتيق ما تداولته بعض وسائل الإعلام خلال اليومين الماضيين بالخصوص بالخاطئة، مؤكدانه “تم الاتفاق على تحديد قيمة الميزانية الضرورية لتغطية إحتياجات الدولة حتى نهاية السنة و تقدر بحوالي 8.640 مليار دينار ليبي”، وذلك مناقشة التحديات التي تواجه المجلس الرئاسي لحل الأزمة الماليةو تقديم مقترح لحلحلة أزمة الوضع الاقتصادي الراهن ومعالجة المسائل العاجلة والضرورية التي تمس حياة المواطن.
واضاف انه تم تحديد فترة زمنية محددة لوضع آليات خاصةبالسياسات المالية وسعر الصرف تتم دراستها من قبل المجلس الرئاسي ومصرف ليبيا المركزي وكافة أجهزة الدولة ذات العلاقة، خلال اليوم الثاني من المؤتمر.

كماتمت “مناقشة قضية غسيل الأموال و ضرورة التسريع في تقديم مقترح قانون من قبل المجلس لعرضه و تقديمه لمجلس النواب للموافقة عليه و اعتماده حتى يتمكن مصرف ليبيا المركزي بالتعامل بسهولة و أريحية مع المصارف الدولية”.
وبحث الاجتماع الذي احتضنه لندن من 31 أكتوبر حتى 01 نوفمبر، نتائج معدل انخفاض إنتاج النفط على الوضع الاقتصادي والعجز في الميزانية العامة واتفق الحاضرون على ضرورة دعم المؤسسة الوطنية للنفط وضرورة التنسيق مع كل أجهزة الدولة لحل مشكلة السيولة في المصارف وبعض القضايا الأخرى، حسب ما ورد على لسان معيتيق.

و حضر فعاليات مؤتمر لندن الاقتصادي حول ليبيا، رئيس المجلس الرئاسي وبعض من نوابه ووزير الخارجية والتخطيط المفوضين بحكومة الوفاق الوطني ومحافظ مصرف ليبيا المركزي ورئيس ديوان المحاسبة ووكيله بالإضافة إلى رئيس المؤسسة الوطنية للنفط.

وامس الاربعاء، نقلت وكالة «أنسامد» الإخبارية الإيطالية ان ممثلين عن حكومة الوفاق الوطني والمصرف المركزي الليبي إلى اتفاق لاستئناف الإنفاق المحلي، من أجل توفير الاحتياجات الأساسية العاجلة.

ورغم استقرار المجلس الرئاسي في طرابلس وتمكنه من السيطرة على المقار الحكومية منذ وصوله في مارس الماضي، الا انه لم ينجح بعد في الحصول على موافقة مجلس النواب على التشكيلات الوزارية المقدمة، ما جعله يتوجه مجددا الى مشاورات جديدة من اجل تعديلها.

عن raja gharsa

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>