الرئيسية / وطنية / مجتمع / مصرع نحو 250 شخص في تحطم سفينتين في المتوسط
ب

مصرع نحو 250 شخص في تحطم سفينتين في المتوسط

قالت منظمات أممية الخميس إن هناك مخاوف من مقتل نحو 250 شخصا في تحطم سفينتين جديدتين في البحر المتوسط، بما يرفع عدد القتلى أو المفقودين في ذلك الطريق إلى 4220 شخصا لهذا العام.

وقال فلافيو دي جياكومو المتحدث باسم منظمة الهجرة الدولية في إيطاليا في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “وفقا للناجين الذين تم إيصالهم إلى لامبيدوزا، كان هناك نحو 240 ضحية في حطام سفينتين وسيتم تأكيد العدد بدقة لاحقا”.

وأضاف دي جياكومو في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، أن هناك ما بين 113-110 في عداد المفقودين من أحد القوارب التي تعرضت للانقلاب و128 آخرين من زورق مطاطي آخر.

وقال دي جياكومو إنه من بين الـ 12 جثة التي تم انتشالها، كان هناك ثلاثة أطفال، وأنه تم نقل ثلاثة ناجين إلى المستشفى ، أحدهم في حالة حرجة.

وكانت كارلوتا سامي، المتحدثة باسم المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في روما، قد كتبت في تغريدة مماثلة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “في الوقت الذي تتم فيه عمليات الإنقاذ الجديدة في البحر المتوسط، يحدثنا الناجون عن تحطم سفينتين جديدتين. وهناك 239 شخصا على الأقل في عداد المفقودين”.

وقال خفر السواحل الإيطالي إنه تم إنقاذ 766 مهاجرا وانتشال جثة امرأة اليوم في أجواء عاصفة بالبحر.

وشاركت في عمليات الإنقاذ سفينة تابعة للبحرية الإسبانية التي تعد جزءا من وكالة الحدود التابعة للاتحاد الأوروبي “فرونتكس”، وكذلك القوارب التي يديرها مركز المساعدة البحرية للمهاجرين / مواس / ومنظمة (أنقذوا الأطفال) وحملة “يوجند ريتيت” أو (الشباب ينقذ).

وجاءت تلك التقارير بعد يوم واحد من إعلان خفر السواحل الإيطالي أنه أنقذ 29 شخصا ، وانتشل 12 جثة، في العمليات التي جرت في ظل ظروف صعبة للغاية في البحر، على بعد حوالي 25 كيلومترا شمال الساحل الليبي.

وقال دي جياكومو إن الحوادث الأخيرة رفعت عدد القتلى أو المفقودين جراء محاولاتهم عبور البحر الأبيض المتوسط إلى 4220 شخصا، و “هو أعلى رقم يسجل على الإطلاق” حيث يتجاوز بكثير الـ 3777 حالة التي تم تسجيلها في عام .2015

وكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي في تغريدة عبر موقع تويتر “يمكن إنقاذ العديد من الأرواح من خلال المزيد من إعادة التوطين والمسارات القانونية الهادفة للحماية”.

عن raja gharsa

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>