الرئيسية / عالمية / صهر رئيس مالي رئيسًا للبرلمان
Africa-Mali-grand-mosque

صهر رئيس مالي رئيسًا للبرلمان

انتخب أعضاء البرلمان المالي، اليوم الأربعاء، النائب إسحاق سيديبي، صهر رئيس مالي، إبراهيم بوبكر كيتا، رئيسًا جديدًا للجمعية الوطنية (البرلمان).

وذكرت الإذاعة الوطنية في مالي أن سيديبي، مرشّح حزب “التجمع من أجل مالي” الذي يترأسه كيتا، حصل على تأييد 115 من أصل 147 عضوًا في البرلمان، فيما حصل منافسه عمر ماريكو، المقرب من زعيم الانقلابيين المعتقل حاليا، آمادو صانوغو، على 11 صوتًا، وبلغ عدد الأصوات المحايدة (الممتنعة عن التصويت) 20 صوتًا، مع وجود صوت لاغٍ.

وسيديبي أحد الوجوه السياسية البارزة في حزب “التجمع من أجل مالي”، وتربطه علاقة مصاهرة بالرئيس كيتا، حيث إن سيديبي هو والد زوجة كريم كيتا، نجل الرئيس، والذي فاز مؤخرًا بعضوية البرلمان عن حزب والده.

وجرت الانتخابات التشريعية الأخيرة في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول من العام الماضي، وتوجت بفوز كاسح لحزب التجمع من أجل مالي والأغلبية الداعمة له.

وهذه هي ثاني انتخابات تشهدها مالي بعد الانتخابات الرئاسية في أغسطس/آب، التي فاز فيها بو بكر كيتا بعد الأزمة التي شهدتها إثر الإطاحة بالرئيس آمادو توماني توري في مارس/ آذار 2012 على يد الجيش، مما أدى إلى سقوط أقاليم الشمال تحت سيطرة حركات مسلحة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>