الرئيسية / عربية / القوات العراقية تتوغل شمال الموصل
عراق مو

القوات العراقية تتوغل شمال الموصل

قال مصدر في الجيش العراقي، أن القوات العراقية توغلت، اليوم الإثنين، في وسط منطقة السادة بعويزة، أول مناطق الموصل من الجهة الشمالية، حيث تخوض حرب شوارع مع تنظيم داعش وقتلت انتحاريا ودمرت مركبتين مفخختين.

وقال الفريق الركن في الجيش العراقي، علي الفريجي، قائد محور شمال الموصل، في تصريح للأناضول، أن “قطعات الجيش العراقي في الفرقة 16 تمكنت اليوم من التوغل الى منتصف منطقة السادة بعويزة، شمالي الموصل، وهي تخوض حرب شوارع مع عناصر تنظيم داعش”.
وأضاف أن “القوات العراقية قتلت انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا داخل المنطقة، وهو معروف بأبي أيمن التونسي، الى جانب قيامها بمعالجة مفخخات وأنفاق يتسلل منها الانتحاريون”.
وأشار الفريجي الى أن “طائرات التحالف الدولي تمكنت من تدمير سيارتين مفخختين داخل المنطقة، فيما دمرت طائرات الجيش العراقي في حي الحدباء شمالي الموصل، مفارز هاون ومركبتين كانتا تحملان تعزيزات عسكرية لتنظيم داعش”.
من جهته، قال العقيد أحمد الجبوري، الضابط في قيادة عمليات نينوى، في تصريح للأناضول، أن “قوات الجيش العراقي في الفرقة 16 تواصل تقدمها في منطقة السادة بعويزة شمالي الموصل، مع تمكنها من استعادة مساحات واسعة من الحي”.
وأوضح الجبوري أن القوات العراقية “تعالج بعض المفخخات المتروكة على الطريق، وانتحاريين يتسللون من أنفاق من داخل المنطقة”.
وأكد أن “الجيش العراقي سيواصل تقدمه باتجاه الموصل حتى الوصول الى حي الحدباء، شمالي المدينة”.
وأضاف أن “معلومات استخباراتية من مصادرنا، تؤكد أن تنظيم داعش قام بإخلاء عوائله من شقق الحدباء، شمالي الموصل، بعد منطقة السادة بعويزة وذهب بهم الى جهة مجهولة”.

وفي 17 أكتوبر الماضي، انطلقت معركة استعادة الموصل بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، سواء من الجيش، أو الشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي، وحرس نينوى (سني)، إلى جانب “البيشمركة ” (قوات الإقليم الكردي).
وتحظى الحملة العسكرية بغطاء جوي من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.
واستعادت القوات المشاركة خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة “داعش”، كما تمكنت من دخول مدينة الموصل من الناحية الشرقية.

عن raja gharsa

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

You may use these HTML tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>